حقوق الطبع

رخصة المحتوى

  • إلا عند إستثناء منصوص، فإن كل المحتوى النصي الغير مقتبس المتواجد على هذه المدونة مرخص تحت رخصة المشاع الابداعي بـ”النِّسبة” و “الترخيص بالمثل” الاصدار الثالث. Creative Commons Attribution-Share Alike 3.0 License

رخصة المشاع الابداعي (Creative Commons License)من اليوم وصاعدا، لن تجد في مدونتي هذه العبارة المألوفة “جميع الحقوق محفوظة”، بل ستجد بدلا منها هذه العبارة “بعض الحقوق محفوظة”، لأنني قررت أن تكون المدونة تحت رخصة المشاع الابداعي (Creative Commons Attribution)، وهذا يعني بأنه يمكن لأي فرد نسخ، وتوزيع، وعرض، وعمل مصنفات مشتقة من محتويات المدونة حتى وإن كانت لأغراض تجارية، بشرط واحد؛ وهو عدم نسب المحتوى الأصلي إليه.
إن الهدف من ذلك هو أن أحفظ حقوقي في الملكية الفكرية للمقالات التي أكتبها، وبنفس الوقت أن أسمح للآخرين بنسخ ومشاركة هذه المعلومات.


رخصت المدونة بموجب المشاع الابداعي نسب المصنفهناك العديد من المواقع المعروفة على مستوى العالم تستخدم رخصة المشاع الابداعي (Creative Commons License)، مثل:  موقع مشاركة الصور Flickr، والموسوعة الحرة Wikipedia، وقسم الفيديو بموقع الجزيرة.نت، إلا أن الأمر لا يقتصر على الشركات الكبرى فقط، لأن هناك عددا متزايدا من الأفراد كالمؤلفين، والمترجمين، والمصورين، والمصممين، والملحنين، وبالطبع المدونين قد رخصوا بالفعل أعمالهم بموجب رخصة المشاع الابداعي من أجل المشاركة.

بشكل عام، و من خلال الرخصة الأعلاه بامكانك بالنسبة للمحتوى النصي:

* مشاركته مع الآخرين، نسخه كليا أو جزئيا، توزيعه و إرساله دون طلب الإذن.
* تعديله و خلطه ضمن أعمال آخرى.
* مع ضرورة الإشارة إلى أن مصدر المحتوى هو هذه المدونة https://bimarabia1.wordpress.com/
* مع ضرورة توفير أي أعمال منحدرة منه، بنيت عليه أو عبارة عن تعديله له، بنفس الرخصة أو برخصة مشابهة.

كما يحق لك أن تستفيد ماديا من المحتوى النصي للمدونة ما دمت تحترم شروط الرخصة أعلاه.

أي محتوى نصي آخر مقتبس، أو ضُمّن جزئيا أو كليا داخل المواضيع على هذه المدونة و مصدره أطراف ثالثة، يعتبر ملكا لأصحابه و لا يمكن أن يصبح مرخصا بأي شكل من الأشكال تحت نفس رخصة المدونة.

  • الصور الموجودة داخل المواضيع و التي مصدرها من الألبوم الخاص بالمدونة مرخصة تحت نفس رخصة المحتوى النصي، إلا إذا كانت صور لعلامات مسجلة لمنتجات أخرى، أو صور مصدرها مواقع أخرى، أو صور مرخصة تحت رخص أخرى.
  • الفيدوات الموجودة على قناة المدونة على خدمة يوتوب (Youtube) مرخصة بنفس رخصة المحتوى النصي، أية فيدويات أخرى ضُمّت على المدونة أو أشير إليها تعتبر ملك لأصحابها و رخصة استعمالها راجعة لهم.

  • أية أعمال أخرى أو مشاريع أو أمثلة برمجية أو أكواد نشرت أو أشير إليها على المدونة مرخصة برختصها الخاصة و لا تقع بأي شكل من الأشكال تحت نفس رخصة المحتوى النصي للمودنة.

  • اذا وقع لك أي لبس، غموض أو شك في رخصة أي نوع من أنواع المحتويات الموجودة على هذه المدونة، فلا يحق لك استعمالها في أية أعمال منحدرة إلا بعد مراسلة صاحب المدونة و التوصل منه بجواب.

  • اذا احتجت إلى صلاحيات ترخيص أكثر، راسل صاحب هذه المدونة.

روابط مفيدة:

– الموقع الرسمي لرخص المشاع الابداعي (Creative Commons).

– حول رخص المشاع الابداعي (About The Licenses – Creative Commons).

– أداة مساعدة لترخيص الأعمال بموجب رخصة Creative Commons.

– إقرأ المزيد عن رخص المشاع الإبداعي في ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

رأي واحد حول “حقوق الطبع

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.